تجسس الكتروني على حسابات اللبنانيين

by i-naj

كشفت شركة “كاسبيرسكي لاب”  لانظمة مكافحة الفيروسات الالكترونية عن وجود فيروس سمّي “غوس” على اسم عالم الرياضيات، نشر بغرض التجسس على الحسابات المصرفية و مواقع التواصل. و قد اشارت الاحصائيات الأولية أن لبنان هو الأكثر استهدافاً من هذا الفيروس.

اكتشف هذا الفيروس من خلال التدقيق بملفات فيروس اخر اسمه “فلايم” (الشعلة) و الذي اكتشف في ايار-مايو من العام الجاري و الذي اسهدف ايران بشكل أساسي.

و يقوم “غوس” منذ ما يقارب العشرة اشهر، بتجميع اكبر عدد ممكن من المعلومات من الحواسيب الشخصية، و حسابات الايميل و حسابات الدخول الى المصارف، و حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. كما ينتشر كثيراً عبر أقراص اليو أس بي للذاكرة. و أشار التقرير الي أنه سجل ما يقارب ال1600 حالة في لبنان وحدة لغاية شهر تموز.

تقنياً يقوم برنامج الفيروس بالبحث عن كلمات محددة أبرزها: فيزا، ماستركارد، اميركان اكسبرس، بنك بيروت، بنك بلوم،بيبلوس، سيتي بنك، فرنسبنك، الاعتماد اللبناني،  أمازون، فايسبوك، جيميل، هوتميل، ايبي…ألخ

و الجدير بالذكر أن هذا الفيروس، و معظم الفيروسات الأخرى، مبرمج للعمل على نظام ويندوز، و هذا سبب وجيه آخر لاعتماد نظام لينوكس كما ذكرت هنا.

كما و يلاحظ من خلال البلدان المستهدفة أن لهذا الفيروس بعداً سياسياً و امنياً يميزه عن الفيروسات اليومية التي تتناقل عبر الشبكة.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:
http://www.securelist.com/en/analysis/204792238/Gauss_Abnormal_Distribution

و بهذا يصبح الامن الالكتروني سائباً ايضاً في بلد اصبح فيه الواقع الافتراضي ملاذاً للعديد ممن هربوا من الواقع اليومي.